الدكتور حمد الحساوي أول رئيس للمجلس الاستشاري للأمناء العامين في جمعيات المصارف العربية

وحصل على جائزة عام 2023 للأمناء والمدراء العامين لجمعيات المصارف في الدول العربية
صرح اتحاد مصارف الكويت عن مشاركة الأمين العام الدكتور حمد الحساوي في اجتماع الأمناء والمدراء العامين لجمعيات واتحادات المصارف العربية) و(ملتقى إدارة الأزمات المصرفية والاستدامة المالية) بحضور الأمين العام لاتحاد المصارف العربية وسام فتوح وعضو مجلس إدارة الاتحاد رئيس لجنة الاستثمار في الاتحاد ورئيس مجلس ادارة البنك الدولي الشيخ محمد جراح الصباح.

واكد الحساوي أن «هناك ثقة عالية ودعماً كبيراً من السياسات النقدية الصادرة عن بنك الكويت المركزي وكل ما يتعلق بالهيكلة الاقتصادية للدولة كما يوجد تركيز واهتمام كبير من الدولة والبنك المركزي في تحقيق هذا النجاح دائماً». واعتبر أن «القطاع المصرفي الكويتي خصوصا في ظل وجود السياسات والتعاميم الخاصة ببنك الكويت المركزي في توجيه القطاع والحرص على التطبيقات والمعايير المطلوبة قد أبلى بلاء حسنا في الفترة الماضية» مشيراً إلى أنه خلال الأزمة المالية العالمية التي شهدها في 2008 كان للبنوك الكويتية وبتوجيه من البنك المركزي دور كبير في المحافظة على استقرار هذا القطاع. وأضاف أن «القطاع المصرفي الكويتي اليوم هو قطاع متنام وناجح ولديه ربحية متميزة وعلى الرغم من الأزمات التي مررنا بها من جائحة كورونا وغيرها لا يزال القطاع يحقق الأرباح ويسجل نسبة نمو مقبولة على المستوى العالمي.

وقال الحساوي إن دولة الكويت اعطت نموذجا ممتازا للخروج من الأزمات نظرا لكونها نموذجا للحلول غير التقليدية. واضاف ان الأزمة اللبنانية هي أزمة ثقة داعيا الحكومة لوضع خطة لاستعادة هذه الثقة.

وشكر الامين عام اتحاد المصارف العربية وسام فتوح خلال المؤتمر الحضور ممثلي القطاعات المصرفية العربية وتحت مظلة اتحاد المصارف العربية تم إطلاق افتتاح اعمال هذا الملتقى “جائزة العام” للأمناء والمدراء العامين لجمعيات واتحادات المصارف في الدول العربية وهي جائزة تجدد سنوياً لتكريم شخصيات حققت انجازات بارزة وشكلت قيمة مضافة على مسار المهنة.

وختم وسام فتوح الحفل بشكره للتعاون المثمر والبناء بين اتحاد مصارف الكويت واتحاد المصارف العربية لتحقيق الاهداف التي وضعها وذلك لقناعته الراسخة بان التعاون المصرفي العربي هو الاساس للارتقاء بالمصارف العربية الي مستوى مهني متقدم

Sheikh Ahmad Duaij Jaber Al Sabah is the Chairman of Commercial Bank of Kuwait since April 1st 2018, after holding the position of Vice Chairman from 4/4/2015 to 31/3/2018 and Board Member from 29/4/2012 to 3/4/2015 In his capacity as Chairman of Commercial Bank of Kuwait , Sheikh Ahmed Duaij Al Sabah has been nominated as Chairman of Kuwait Banking Association . He is also a Board member in Kuwait Institute of Banking Studies. Furthermore, Sheikh Ahmed held the position of Board member in Kuwait Clearing Company representing Commercial Bank of Kuwait from 2018 until 2019. And the Chairman of Al Tijari Financial Brokerage Company from 2014 until 2020. During his tenure with Al Tijari Investment Company (CBK Capital) from 2010 to 2012 Sheikh Ahmed was Project Finance Manager , and Acting Portfolio Manager and Manager Private Equity, prior to that and specifically from 2005 to 2010 he worked with Commercial Bank of Kuwait in the Shareholders Service Unit. Sheikh Ahmed started his career after graduation with Kuwait Petroleum Corporation in the capacity of Corporate Planner. Sheikh Ahmed Duaij Jaber Al Sabah graduated with Master of Business Administration from Maastricht School of Management in March 2008 after obtaining his Bachelor degree in Science with a major in Finance from Bentley College – United States of America in May 2000 .