عEN

من نحن

من نحن

من نحن

اتحاد مصارف الكويت بتاريخ 16 مايو 2001 بناء على القرار الوزاري رقم 82 لسنة2001 ليحل محل لجنة المصارف الكويتية التي أنشأت فـي 12 ديسمبر 1981 بموجب اتفاقية موقعه بين رؤسـاء مجالس إدارات البنوك المحلية بهدف توثيق التعاون والتنسيق بين المصارف الأعضاء، وتمكينا لها من مواكبـة التطور في النظم المصرفية والارتقاء بمستوى العاملين فيه.

ويضم الاتحاد في عضويته حالياً ثلاثة وعشرون مصرفاً كالتالي :

أعضاء عاملين :

  • بنك الكويت الوطني 
  • البنك التجاري الكويتي 
  • بنك الخليج
  • البنك الأهلي الكويتي
  • البنك الأهلي المتحد
  • بنك الكويت الدولي
  • بنك الكويت الصناعي
  • بنك برقان
  • بيت التمويل الكويتي
  • بنك بوبيان
  •  بنك وربة

أعضاء منتسبين :

  • فرع بنك البحرين والكويت
  • فرع بنك بي ان بي باريبا 
  • فرع بنك اتش اس بي سي الشرق الاوسط
  • بنك أبوظبي الأول
  • فرع سيتي بنك
  • بنك قطر الوطني - فرع الكويت
  • فرع بنك الدوحة
  • فرع بنك المشرق
  • فرع بنك الراجحي
  • فرع بنك مسقط
  • بنك الاتحاد الوطني
  • البنك الصناعي والتجاري الصيني المحدود - فرع الكويت

أهداف الاتحاد يهدف الاتحاد إلى دعم الروابط بين المصارف المحلية وتوثيق عرى التعاون بينها والتنسيق بين نشاطاتها، وإبراز كيانها في المحيطين العربي والدولي لخدمة مصالحها المشتركة والأهداف الوطنية وتطوير المهنة المصرفية، وهو يهدف على الأخص إلى :

1. تعزيز العلاقات وسبل التعاون بين أعضاء الاتحاد والتنسيق بين نشاطاتها تحقيقاً لمصالحها المشتركة في إطار خطط الدولة وسياساتها الاقتصادية والنقدية.

2. بحث القضايا المشتركة المتعلقة بمختلف أوجه أنشطة الأعضاء والسعي لإيجاد الحلول المناسبة للمشاكل التي تواجهها بما في ذلك التنسيق مع الجهات الرقابية الحكومية والسلطة التشريعية.

3. تنسيق التعاون مع بنك الكويت المركزي بما يحقق تطوير القطاع المصرفي وتحقيق أهداف الاستقرار والنمو الاقتصادي، وإبداء ما يراه الأعضاء من مقترحات في هذا الشأن.

4. الارتقاء بالمستوى المهني والثقافي والاجتماعي للعاملين بالمصارف الأعضاء.

5. دعم وتطوير الأداء المصرفي في دولة الكويت بما يحقق الوفاء بمتطلبات اقتصاد الدولة وإرساء ركائزه النقدية والمالية.

6. دعم ومؤازرة أنشطة المجتمع الكويتي.

7. دعم الروابط بين المصارف العاملة في السوق المحلي وكذلك بينها وبين المصارف الإقليمية والعالمية بما يحقق مصالح الأعضاء.

8. التنسيق والتعاون بين الأعضاء في المجال الإعلامي باختلاف صوره وذلك بغرض تعزيز مصالح القطاع المصرفي وإبراز دوره و مساهمته في القطاع الاقتصادي وتأكيد دوره في تنمية المجتمع.